Facebook
WhatsApp
Twitter
Instagram
LinkedIn
YouTube
Telegram
    +201005699966 -   +966535561107

أكاديـمـيـا جلـــــوب


المدونة





14/02/2024

المواطنة الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي
/مقالات علمية

ظهر مصطلح المواطنة الرقمية لإدارة التواجد الرقمي الذي أصبح واقعًا، وعلينا اكتساب مهاراته والتعامل معه، فالمواطنة الرقمية مفهوم حديث يشمل المعرفة والمهارات والممارسات التي تؤهل الفرد للتعامل والمشاركة بأمانٍ ومسؤوليةٍ في البيئة الرقمية، وتعد أحد المهارات الرئيسة التي عليك كباحث اكتسابها.

أهمية المواطنة الرقمية:

واقعنا يتميز بالتسارع الرهيب تجاه التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، لذلك على كل باحث أن يواكب هذا التسارع والتطور، وسوف نوضح أهمية المواطنة الرقمية:

1- السلامة والأمن:

يعد الإنترنت مساحةً هائلةً ومجهولة المخاطر؛ ولذلك فالعمل على تعزيز المواطنة الرقمية لدى الباحثين من شأنه أن يكسبهم مهارات حماية أنفسهم والتعامل مع المعلومات بحذر وتحديد الإعدادات الأمنية للتطبيقات الإلكترونية التي يستخدمونها.

2- تقييم المعلومات:

من أهم الأسباب التي تستدعي تعزيز مفهوم المواطنة الرقمية هو اكتساب مهارة التحليل والتفكير النقدي؛ إذ من الضروري أن يكون لدى الباحث مهارة إجراء تقييم نقدي للمعلومات التي يتصفحها عبر الإنترنت، والتمييز بين المصادر الموثوقة وغير الموثوقة، وهنا تأتي عقلية المواطنة الرقمية لتعرّفك بكيفية معرفة المعلومات الكاذبة واستبعادها.

3- التعلّم الفعّال:

على الرغم من قوة التكنولوجيا، إلا أنها قد تكون سببًا في تشتيت انتباهك، ولكن معرفتك بالمواطنة الرقمية ستتمكّن من استخدام التقنيات التكنولوجية، واكتساب جميع المهارات اللازمة لإدارة تواجدك الرقمي بفعالية وإنتاجية.

5- الاحترام الرقمي:

يساعد تعلم المواطنة الرقمية في اكتساب مهارة التعامل باحترام مع الآخرين عبر الإنترنت، ويحميك من التعرض لحالات التنمر الإلكتروني والتصدي للمضايقات الرقمية والتعامل بلطف واحترام في علاقات التواصل الإلكترونية.

أهم الموارد لتدريس المواطنة الرقمية:

هناك عدد كبير من الموارد لتدريس المواطنة الرقمية التي تساعد الباحث أو المؤسسة التعليمية في تصميم منهج مواطنة رقمية مثالي، ومنها:

  • إعداد منصة تعليمية رقمية مجانية: تستفيد من الدروس التفاعلية المصممة لتعليم طلاب (عينة البحث). وتحتوي الدروس على مقاطع تعليمية مسموعة ومرئية.
  • أيضًا هناك أسلوبٌ رائعٌ لتعليم ودعم المواطنة الرقمية من خلال دروس وأنشطة تفاعلية وتعاونية، تتضمن عروضاً تقديميةً مخصصة وتفاعلية للاستخدام في الفصل الدراسي، ويوفر للمعلمين طريقةً بسيطةً لتقديم مفهومٍ يتعلق بالقراءة والكتابة الرقمية ويوجه الباحث الطلاب من خلال الأنشطة ذات الصلة.

المرجع:

 الهادي، محمد .(2021). الذكاء الاصطناعي معالمة وتطبيقاته وتأثيراته التنموية والمجتمعية، مصر: الدار المصرية اللبنانية.







تعليقات


أكاديـمـيـا جلـــــوب

طريقك لمستقبل أكاديمى واعد


معلومات الاتصال

تواصل مع اكاديميا جلوب من خلال مواقع التواصل الاجتماعى او ارسل لنا بريد الالكترونى لتستقبل كل جديد


طرق الدفع



تابعنا على تويتر



جميع الحقوق محفوظة لأكاديميا جلوب 2020

صمم بواسطة True.Sys