Facebook
WhatsApp
Twitter
Instagram
LinkedIn
YouTube
Telegram
    +201005699966 -   +966535561107

أكاديـمـيـا جلـــــوب


المدونة





03/04/2024

GOOGLE SCHOLAR
/مقالات علمية

يستطيع الباحث العلمي من خلال GOOGLE SCHOLAR جمع عدد كبير من الأبحاث والدراسات والكتب والمقالات المرتبطة بتخصصه الأكاديمي وبموضوع بحثه، كما أنه يستطيع بكل سهولة إنشاء حساب على البوابة يضع فيه إنتاجاته العلمية.

إن العمل في جوجل سكولار "GOOGLE SCHOLAR" يحتاج الى تنظيم وترتيب والقيام بخطوات محددة، وذلك بهدف الوصول إلى الدراسات والأبحاث التي يحتاجها الدارس العلمي، والتي تساعده بشكل كبير في الوصول إلى نتائج بحثية دقيقة ومثبتة بالأدلة والبراهين، وهذا بدوره يسهم في الوصول إلى المعارف الجديدة وتطوير مختلف التخصصات العلمية؛ وبالتالي فإن التطور العلمي والرفاهية سيزداد في المجتمعات العلمية والإنسانية.

إن بوابة جوجل سكولار " GOOGLE SCHOLAR" هي المحرك الذي قامت شركة جوجل العالمية العملاقة بتوفيره لكل من يرغب بذلك، والذي يسمح لهم الوصول إلى الكثير من الأبحاث والمقالات والدراسات العلمية المتنوعة؛ مما يضع أمامهم بكل سرعة وسهولة المعلومات والمواد التي ترتبط بموضوع دراسته العلمية، بغض النظر عن كون مصادر هذه المعلومات والمواد هي مقالات أو كتب أو أبحاث علمية.

لن يستطيع الباحث العلمي الاستفادة من المعلومات التي توفرها بوابة الباحث العلمي، إلا إذا عرف طرق الوصول إلى المعلومات، والتي سنحاول أن نعرفكم عليها في فقراتنا التالية.

أهم الفوائد التي تقدمها بوابة الباحث العلمي GOOGLE SCHOLAR (جوجل سكولار):

  1. تسمح هذه البوابة أو المحرك البحثي أن يصل الباحث إلى المعلومات والموضوعات المرتبطة كليًّا أو جزئيًّا بمشكلة أو ظاهرة بحثه بشكل سهل وسريع للغاية، وبهذا تجاوز الباحثون إحدى أهم المشكلات التي كانت تؤرقهم وتأخذ منهم الكثير من الوقت والجهد قبل انتشار تكنولوجيا الاتصال، حيث كان الوصول إلى المعلومات بصيغتها الورقية شاق وصعب ومكلف ماديًّا في معظم الأحيان.
  2. تقدم الكثير من الخيارات المتنوعة المرتبطة بكافة التخصصات والمجالات العلمية المتنوعة.
  3. يوفر للباحثين ملخصات للأبحاث العلمية.
  4. تسمح للباحث أن يتتبع المراجع والمصادر العلمية، وهذا الأمر يفيد في عمليات التوثيق العلمي، بحيث يتم تتبع المصادر وصولاً إلى المصدر الأساسي الذي يتم توثيقه، علمًا بأن عملية توثيق المصدر الأساسي ستظهر للبحث قيمة وأهمية أكبر، وسيظهر الباحث بأنه بذل جهد أهم في إثراء بحثه بمراجع عالية الجودة.
  5. تساعد الباحث على نشر دراسته العلمية بكل سهولة لتعميم الفائدة العلمية.

كيفية استخدام GOOGLE SCHOLAR:

طريقة استخدام جوجل سكولار سهلة، فهي تشبه إلى حد كبير البحث في محرك جوجل المعروف، فهناك مكان واضح ومحدد في الصفحة يقوم المستخدم بالكتابة داخله عن العنوان أو الموضوع الذي يحتاج الوصول إليه، وبعد ذلك يتم الضغط على خيار البحث، لتظهر نتائج البحث خلال لحظات، ويمكن البحث عن الدراسات المطلوبة من خلال تحديد تاريخ النشر وتتميز بوجود ميزة البحث المتقدم التي يمكن من خلالها الوصول إلى الدراسات المطلوبة من خلال البحث عن اسم مؤلف المصدر، مع عنوان دراسته العلمية، وتاريخها، مع إمكانية ذكر اسم الدورية أو المجلة العلمية.

المرجع:

ستيلا كوتريل، ونيل مورس . (2016). مهارات التعلم أدوات التكنولوجيا العصرية، (ترجمة: هبة عجينة)، دار كتاب للنشر والتوزيع.







تعليقات


أكاديـمـيـا جلـــــوب

طريقك لمستقبل أكاديمى واعد


معلومات الاتصال

تواصل مع اكاديميا جلوب من خلال مواقع التواصل الاجتماعى او ارسل لنا بريد الالكترونى لتستقبل كل جديد


طرق الدفع



تابعنا على تويتر



جميع الحقوق محفوظة لأكاديميا جلوب 2020

صمم بواسطة True.Sys