Facebook
WhatsApp
Twitter
Instagram
LinkedIn
YouTube
Telegram
Academia_Globe     +201005699966 - Academia_Globe   +966535561107

أكاديـمـيـا جلـــــوب


المدونة




Academia_Globe

08/03/2022

استخدامات الإنفوجرافيك في التقارير الإخبارية المصورة
/مقالات علمية

تعد التقارير الإخبارية في القنوات الفضائية مادة غنية لا نها تحمل كم هائل من الموضوعات الإخبارية المصورة من شأنها مساعدة المتلقي على فهم وتفسير وشرح الزوايا المختلفة للخبر المصاحب للصورة، بناءاً علي ما تقدم يتناول هذا المبحث المفاهيم الأساسية للإنفو جرافيك، ثم يتعرض إلي واقع استخدام الإنفوجرافيك في التقارير الإخبارية المصورة ضمن نشرة الأخبار.

أولاً: المفاهيم الأساسية للإنفوجرافيك:

مهدت التطورات المتلاحقة في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات القنوات الفضائية من توظيف العديد من التقنيات الحديثة التي تستخدم في تفسير وعرض المادة المرئية للمتلقي خاصة المواد الإخبارية، حيث وظفت تقنية الانفو جرافيك في عرض الموضوعات بكافة أشكالها وعكسها للمتلقي لسرد قصة من القصص الإخبارية، أو لنقل المعلومات والأفكار في طريقة مبسطة تشرح وتكشف عن بعض المشكلات المعقدة بواسطة عرض مرئي يشرح ويفسر مشكلة من المشكلات، ويعرف الانفو جرافيك بأنه (مجموعة من الرسومات المختلفة، يتم استخدامها في وسائل الإعلام لزيادة الفهم للموضوع، أو لعرض قضية معينة في شكل رسومات بيانية ومخططات في قنوات النشر الرقمية وتعرف  الإنفو جرافيك) (1).

ويري البعض الإنفو جرافيك بأنه (تصوير للبيانات، أو الأفكار التي تحاول نقل المعلومات المعقدة إلى الجمهور بطريقة يمكن فهمها بسرعة او استهلاكها، ويطلق على عملية تطوير ونشر الإنفوجرفيك بأنها تصوير للبيانات، أو هندسة المعلومات، أو بناء المعلومات) (2).

  • أقسام الإنفو جرافيك (3):

يقسم إلى عدد من الأقسام حسب طبيعة عرض المعلومات في شكل رسومات بيانية وتصميم جداول ومخططات، يمكن تقسيم الإنو جرافيك حسب الهدف من التصميم والرسومات البيانية والمخططات التي تستخدم في إيصال الرسالة للمتلقي إلى الأقسام التالية:

(أ) حسب طبيعة عرض رسومات الإنفو جرافيك:

1. الرسومات البيانية الثابتة: وهي عادة تستخدم في شكل جداول بيانية ورسومات وتهدف إلى شرح وتفسير بعض الأشياء دون الحاجة إلى أضافة أي نوع من أنواع المؤثرات البصرية على الصورة المعروضة في شاشة القناة الفضائية حتى يتفاعل معها المتلقي.

2. الرسومات التفاعلية: الرسومات التفاعلية وهي عبارة عن تصميم عدد من الرسومات المتحركة وتعطي درجة عالية من التفاعل بين المتلقي والرسومات التي تعرض على شاشة القناة الفضائية من أجل محاكة شيء ما يحدث أو حدث مثل احتراق باخرة في متن المحيط أو تحطم طائرة ركاب في الجو، وتستخدم الرسومات التفاعلية بهدف عكس وشرح المعلومات المعقدة والأحداث التي وقعت ولم يتمكن مراسل القناة الفضائية من تصويره.

(ب) حسب شكل وتصميم الرسومات البيانية والمخططات: من حيث شكل وتصميم الرسومات والمخططات البيانية يمكن إن تقسم إلى رسومات ومخططات بيانية توضيحية، والى رسومات ومخططات بيانية تعرض في شكل جداول وخرائط.

(ج) حسب الهدف من تصميم الرسومات: ينبغي لمصمم الرسومات والمخططات البيانية أن يوضح الهدف الأساسي من تصميمه لرسومات ومخططات الإنفوجرافيك البيانية قد يكون الهدف من تصميم ورسم المخطط البياني هو هدف أخباري أو ديني، تعليمي، تجاري، أو رياضي، أو اقتصادي أو سياسي وغيره من موضوعات التصميم.

3. أشكال رسومات الإنفوجرافيك: يتميز الإنفو جرافيك بخصائص عديدة يوفرها للمراسل عند استخدامه في التقارير الإخبارية المصورة، وهذه الرسومات والأشكال تستخدم بهدف إيصال وشرح وتفسير بعض المعلومات والبيانات المعقدة للمتلقي بصورة (3).

أسهل للفهم، قد تختلف الرسومات التي تستخدم حسب طبيعة الموضوع والهدف من العرض ويمكن حصرها

في الآتي:

1. الإحصائيات: وهي عبارة عن أرقام تظهر في شكل جداول ورسومات بيانية تعرض للمتلقي بهدف شرح المعلومات وتستعين القنوات الفضائية بالأرقام والإحصائيات التي تعدها الجهات المختصة مثل التعداد السكاني وسجلات المواليد والوفيات هذه السجلات يستعين بها معد ومصمم تقارير الإنفو جرافيك لتفسير المشكلات الاقتصادية مثل العجز في ميزان المدفوعات وتعرض الإحصائيات التي تتناول حجم الصادرات والواردات للدولة وغيرها من المعلومات التي يحتاج لها المتلقي.

2. الخرائط الجغرافية: وهي عبارة عن رسومات وأشكال بيانية تستخدمها القنوات الفضائية لتحديد الاتجاه أو الوصف الجغرافي لمنطقة محددة وتستخدم الخرائط بهدف تفسير وشرح معلومات قد تكون اقتصادية أو بيئية أو سياسية مثل حجم الكثافة السكانية أو ارتفاع معدلات الهجرة.

3. عرض الظواهر الطبيعية: وهو أسلوب تستخدمه القنوات الفضائية ويعتمد أسلوب العرض علي شرح وتفسير بعض المعلومات حول الظواهر الطبيعية مثل الفيضانات والكوارث الزلزال وانهيار مناجم التعدين أو لشرح الأحداث السياسية أو الاقتصادية وتعرض تلك المعلومات في أسلوب مبسط للمتلقي في شكل جداول متسلسلة وترتب حسب الترتيب الزمني والتاريخي بطريقة تصاعدية أو تنازلية.

ثانياً: خصائص رسومات الإنفوجرافيك:

تعد رسومات الإنفو جرافيك مادة غنية وتتمتع بخصائص جمالية عديدة لا حصر لها مثل الخط واللون والايقاع والتوازن في اختيار الموضوعات ويمكن إدراجها ضمن فقرات برامج القنوات الفضائية خاصة برامج التقارير الإخبارية التي تشرح وتفسر الكثير من المعلومات المعقدة لصعوبتها للمتلقي وتعرض بصورة سهلة ومبسطة وتعتمد علي المقدرات الفنية والابداعية لمصمم الرسومات البيانية في شكل (سمات جديدة حلت محل السمات الجمالية التقليدية في تصميم الجرافيك المعاصر كاستعمال البرامج التطبيقية في الحاسوب وتداخل الأشكال وت اركيبها وحركتها مما أعطى قيماً جمالية إبداعية)(4) وهذه السمات الجديدة من الرسومات البيانية والمخططات تمثل وسيلة فعالة لنقل المعلومات في شكل خرائط وجداول واحصائيات ورسومات بيانية والوان وخطوط يمكن عرضها بواسطة توظيف المؤثرات البصرية بصورة تجذب المتلقي لمتابعة الموضوع الذي يتم عرضه من خلال البرنامج وهذه الخصائص تتمثل في

الآتي:

1. عرض المعلومات والأفكار المعقدة بصورة سهلة يستوعبها المتلقي بواسطة الجداول والخرط.

2. امكانية فهم الأحداث بواسطة الرسومات البيانية التي تفسر الواقعة.

3. التفاعل في عرض العناصر مع بعضها البعض بصورة واضحة بحيث تجذب المتلقي ويتفاعل مع المادة المعروضة من خطوط وأرقام وألوان ورسومات.

4. امكانية رسم وتخيل وتقريب بعض الأشياء المعقدة وعرضها وتصويرها بطريقة سهلة ومبسطة مثل الجهاز الهضمي وحركة الكواكب وخسوف وكسوف الشمس والقمر.

5. امكانية تحويل المعلومات المكتوبة إلى لغة سهلة الفهم ومبسطة في شكل أرقام واحصائيات وخرائط ورسومات وجداول افتراضية.

6. سهولة المعالجة وتخطي حاجز المكان والزمان ونشر الأفكار والمعلومات بصورة سريعة.

ثالثاً: استخدام الإنفو جرافيك في موضوعات التقارير الإخبارية المصورة:

ساعد التطور التقني في علوم الحاسوب وبرامجه التطبيقية إلي تطور في غرف تحرير الأخبار في القنوات الفضائية، حيث شهدت حقبة بداية التسعينيات تغييرات في أشكال التقارير الإخبارية المصورة التي تبثها الفضائيات ومهد ظهور الإنفو جرافيك إلي ظهور أنماط جديدة من التقارير الإخبارية المصورة، ساعد تطبيق الإنفو جرافيك لمراسل البرامج الإخبارية في الفضائيات لإضافة مهارات جديدة في تصميم التقارير الإخبارية المصورة، ويمكنه الاعتماد علي تصميم الخرائط، أو الرسومات البيانية، والجداول التي تعرض أرقام واحصائيات لمعلومات معقدة يقدمها للمتلقي بطريقة مبسطة يشرح ويفسر مضمون المادة، ساعدت هذه التقنية لمراسل البرامج الإخبارية في الفضائيات استخدام معلومات معقدة من حيث المحتوي علمية وطبية وهندسية واقتصادية بواسطة الإنفو جرافيك يستطيع عرضها للمتلقي في شكل مبسط يعتمد علي الرسومات البيانية والمخططات والخرائط، برزت الحاجة إلي استخدامه في التقارير المصورة نتيجة للتطور التقني، والكم الهائل في انفجار المعلومات، وكثرة الأحداث الجارية علي المستوي الدولي، فيمكن للمراسل بمساعدة تطبيقات الحاسوب تغطية الكثير من الأحداث عرضها بكل سهولة، بالتالي الإنفو جرافيك تطبيق غني يتمتع بخيارات ومواصفات وجودة عالية يمكن توظيفها بمهنية في تغطية الكثير من موضوعات التقارير الإخبارية المصورة بكافة أنواعها.

1. تعريف التقارير الإخبارية:

(يصنف ضمن الزوايا الإخبارية التي يقصد منها إعلام الجمهور بحقيقة ما يجري من أحداث فهو جزء رئيسي من التغطية الإخبارية كما أنه العنصر الأساسي في النشرة الإخبارية ويتركز التقرير على الصورة والكلمة وتعد الصورة الأساس في الكتابة التلفزيونية والكلمة هي مكملة لها إلا انها أساسية فعلي المراسل والمحرر التلفزيوني ان يفكرا بمادتهما الخبرية بطريقة مرئية)(5).

هنالك بعض الكتاب تناول مفهوم التقرير لكن التعريفات خلطت بين التقرير الإخباري والتحقيق وتركز علي جانب تغطية الأحداث وحتي تكتمل الصورة حول مفهوم التقرير الإخباري يأخذ الباحث بالتعريف الذيوضعه يوهات حسيب فيعرفه أنه (فن من الفنون الخبرية يعده ويقدمه المراسل التلفزيوني بالتعاون والتنسيق مع المصور التلفزيوني من موقع الحدث سواءاً عن طريق تسجيله أم نقله نقلاً حياً ومهمته الأساسية هي الإجابة علي السؤال كيف أي كيفية حدوث حدث واقعي ملئ بالحركة والأهمية الهدف منه تزويد المتلقي بمعلومات تفصيلية وآراء وحقائق متعلقة بالحدث الراهن لا يستطيع متن الخبر لذكرها)(6).

  • أنواع التقارير الإخبارية(7):

تتفق معظم الكتابات التي تناولت التقارير الإخبارية في الفضائيات علي وجود نوعين أساسيين للتقارير الإخبارية وهما:

(أ) التقرير الميداني المصور:

هذا النوع من أنواع التقارير الإخبارية يعده المراسل بالتعاون مع المصور في القناة الفضائية، أو يعد بواسطة المراسل الإخباري بنفسه دون الاستعانة بمصور من القناة الفضائية وفي هذه الحالة علي المراسل يؤدي دور العين التي يري بها المشاهد والأذن التي يسمع بها واللسان الذي يتحدث به المتلقي فيكون لوحده يصنع الحدث ويصوره ويعكسه للمتلقي، ويقسم هذا النوع من التقارير الإخبارية إلي:

  • التقارير الحية: وهي تقارير إخبارية عاجلة تعد من موقع الحدث ويبثها المراسل علي الهواء في نشرة الأخبار بصورتها الخام دون معالجة للمونتاج.
  • التقارير المسجلة: وهي عبارة عن نقل لوقائع وبعض الأحداث تعرض للمتلقي بعد الإجراءات التي تتم في غرفة تحرير الأخبار، وتخضع لأجندة وتوجهات القناة الفضائية، وتجري عليها عملية المونتاج بما يتفق مع سياسة وتوجهات القناة الفضائية، ويندرج تحتها عدة أنواع من التقارير الإخبارية، منها التقارير الإخبارية الوصفية وهي تركز في وصف الأحداث دون التدخلات الذاتية للمراسل، والتقارير الإخبارية التحليلية وهي تتأثر وتعتمد علي التوجهات الفكرية والسياسية لمراسل التقرير الإخباري، وتقرير تقصي للحقائق وهي تبحث عن خفايا الأحداث وغالباً تعرض وجهة نظر الم ارسل ومحرر التقرير الإخباري.

ب)التقرير الوثائقي: (وهو الذي يعده فريق عمل في غرفة الأخبار بناءاً على معلومات وبيانات وصلت إلي المحطة التلفزيونية من مصادر آخري غير المراسلين ك-وكالات الأنباء أو القنوات الإعلامية المحلية أو العالمية-وهذا النوع من التقارير التلفزيونية أما أن يبث أثناء النشرة الإخبارية أو منفصلة عنها)()15 في الحالتين نلاحظ إن معدي التقارير الإخبارية في غرفة الأخبار عليهم أن يكونوا بدرجة عالية من المهنية في نقل الأحداث والحقائق والتطابق بين المادة المصورة والنص المكتوب في سيناريو وذلك لضمان جودة المادة التي يتناولها التقرير الإخباري الوثائقي.

 3. جمع مادة التقارير:

الرسومات البيانية للإنفو جرافيك تتمثل في الخرائط والمخططات، والجداول، هذه الخصائص أتاحت للمراسل معالجة بعض المعلومات المعقدة التي يتناولها موضوع التقرير الإخباري المصور، هنالك خطوات مهمة يمكن لمراسل القناة الفضائية أتباعها عند جمع مادة التقرير الإخباري المصور باستخدام الإنفو جرافيك علي

النحو التالي:

  • تحديد الهدف الأساسي من التقرير الإخباري الذي يحاول المراسل إنتاجه باستخدام الإنفو جرافيك ليتمكن من تنفيذه، قد يختلف الهدف من مراسل إلي آخر ومن منتج إلي آخر ومن قناة فضائية إلي آخري، ليس هنالك قاعدة ثابتة تتبع في تحديد الهدف من التقرير.
  • تحديد موضوع التقارير تحديداً دقيقاً من خلال حداثة ومصداقية المعلومات.
  • وضع مخطط مبدئي باستخدام الورقة والقلم يشرح كيفية معالجة التقرير بواسطة الإنفوجرافيك.
  • ترتيب فقرات التقرير الإخباري من حيث أولويات الرسومات ويراعي عند ترتيبها مثل الجداول والخرائط والرسومات البيانية تحقيق عناصر التوازن بهدف الفهم والتفسير للمتلقي.
  • التزامن بين التعليق والصورة المعروضة والرسومات لتفسير المحتوي بطريقة واضحة وسهلة.
  • دعم الرسومات البيانية والجداول والأرقام والإحصائيات بمصادر علمية موثوقة.
  • توظيف البرامج التطبيقية التي تستخدم في معالجة النصوص والصور والفيديو مثل برامج الفوتوشوب، التصميم ثلاثي الأبعاد، والمؤث ارت البصرية، وب ارمج الطباعة واخ ارج الصور والفيديو والصوت لتساعد في البناء العام لقصة التقرير الإخباري المصور.
  • واقع استخدام الإنفو جرافيك في إدارات الأخبار بالقنوات الفضائية السودانية:

إذا نظرنا لواقع استخدامات الإنفو جرافيك في إدارات الأخبار بالقنوات الفضائية السودانية نلاحظ هنالك العديد من المشكلات التي تواجه إدارات الأخبار حول استخدامات الإنفو جرافيك في مجال التقارير الإخبارية المصورة، منها مشكلات بشرية تتمثل في عدم التدريب بتطبيق الإنفو جرافيك، وهجرة الكوادر والكفاءاتالمؤهلة والمدربة خارج السودان بحثاً عن شروط خدمة أفضل وهذا بدوره أثر علي نوعية الكادر البشري الموجود في إدارات الأخبار في القنوات الفضائية السودانية، أضافة إلي المشكلات الفنية وتنحصر في عدم المقدرة على صيانة أعطال الأجهزة التي تتعامل مع التقنيات الحديثة، والندرة في أجهزة الحاسوب التي تتمتع بمواصفات عالية في إدارات الأخبار، ومشكلات مادية تتمثل في ارتفاع التكلفة المادية العالية في توفير الأجهزة والمعدات الحديثة في إدارات الأخبار، وارتفاع تكاليف برامج التصميم التي تنتجها الشركات بصورة دورية.

قائمة المراجع:

  1. Ferreira, Jennifer. (2014) Info graphics: An introduction, Retrieved 17/July/2019 from: https://bit.ly/1qPDpjY
     Sickles, M. The Power of Info graphics. Using Pictures to Communicate and Connect with Your Audiences. 2012. Indiana: Queen Publishing
  2. Nikzad, Hadi, (2017) Using Info graphics as a Marketing tool, Case Study :FixUI ,Bachelor ’theses, Oulu University of Applied Sciences.
  3. (Mono, Rune, (1997) Design for Product Understanding, Liber, in Jan Walter Parr, Aesthetic Intentions in
    Product Design, Market driven or Alternative form, Department of Product Design, Norwegian University of Science and Technology.
  4. بوهات حسيب قوه داخلي (2018): المراسل التلفزيوني والعوامل المؤثرة في إنتاج المادة الخبرية،( كوردية: مركز دراسات رووداو، ص8.
  5. بوهات حسيب قوه داخلي (2018). مرجع سابق, ص85.
  6. عبد العزيز موسي بشارة محمد أحمد(2020): واقع تطبيق الإنفو جرافيك في التقارير الإخبارية المصورة: دراسة مسحية عينة من إدارات الأخبار بالقنوات الفضائية السودانية. مجلة الدراسات الإعلامية -المركز الديمقراطي العربي- برلين- ألمانيا- العدد الثاني عشر.






تعليقات


أكاديـمـيـا جلـــــوب

طريقك لمستقبل أكاديمى واعد


معلومات الاتصال

تواصل مع اكاديميا جلوب من خلال مواقع التواصل الاجتماعى او ارسل لنا بريد الالكترونى لتستقبل كل جديد


طرق الدفع

Academia_Globe Academia_Globe Academia_Globe
Academia_Globe Academia_Globe

تابعنا على تويتر



جميع الحقوق محفوظة لأكاديميا جلوب 2020

صمم بواسطة True.Sys