Facebook
WhatsApp
Twitter
Instagram
LinkedIn
YouTube
Telegram
    +201005699966 -   +966535561107

أكاديـمـيـا جلـــــوب


المدونة





18/01/2024

الاستبيان في البحث العلمي
/مقالات علمية

يعد الاستبيان من المصادر الأولية؛ لجمع المعلومات والبيانات من عينة المجتمع المراد دراسته؛ حيث ستُمكن الباحث من مقارنة نتائج الدراسة التي قام بها بالدراسات السابقة؛ وذلك عن طريق تحليل البيانات التي تم تجميعها عن طريق الاستبيان، وتحليلها في برامج التحليل الإحصائي، ثم الوصول إلى نتائج تتفق أو تختلف مع دراسات سابقة؛ وذلك يؤدي إلى تطور البحث العلمي.

أهمية الاستبيان في البحث العلمي

يعد الطريقة المتبعة للحصول على البيانات؛ مما يجعل نتائج الدراسة أكثر مصداقية وكفاءة وموثوقية.

ملاءمة الاستبيان لجميع أنواع البيانات المراد جمعها، وعدم الأخذ في الاعتبار حجمها، فالاستبيان يخدم البيانات الصغيرة والكبيرة.

ملاءمة الاستبيان لجميع برامج التحليل الإحصائي التي تعمل على البيانات بعد تحقيقها معايير تحكيم الاستبانة، وتحليلها؛ لتحقيق النتائج.

يحقق أكبر قدر من البيانات والمعلومات في أقل وقت وجهد عن الأدوات الأخرى.

لا يسبب صعوبة لأفراد العينة، ويجعلهم أكثر تفاعلًا؛ مما ينتج عنه ملء لكل المعلومات المتاحة التي تهدف إلى غرض الدراسة.

تحكيم الاستبيان في البحث العلمي

تقييم الاستبيان في صورته الأولية من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال الدراسة يطلق عليهم (المحكمين)؛ بهدف تقديم مقترحات سواء بتعديل صياغة، أو حذف، أو إضافة لفقرات الاستبيان؛ وذلك لملاءمة مدى وضوح كل فقرة وسلامة صياغتها اللغوية وملاءمتها؛ لتحقيق الهدف الذي وضع من أجله، ومدى ارتباط كل فقرة بباقي الفقرات؛ حتى يتم تحقيق مجموعة من البيانات والمعلومات التي تساعد بالشكل الكافي في الدراسة.

محتويات الاستبيان وترتيب أجزاءه

يتم تقسيم الاستبيان إلى أجزاء، فيقع في أول جزء مقدمة الاستبيان، وهي المقدمة ويكون بها عنوان الاستبيان، والهدف منه، وبعض المعلومات عن الأفراد مثل: الاسم مع العلم أن مثل هذه المعلومات تكون سرية.

أولًا- المعلومات الديموغرافية:

وهي معلومات عن الأشخاص، وفقًا لسمات معينة مثل الجنس، والعمر، وسنوات الخبرة في مكان العمل، والمؤهل العلمي ... إلخ، فنتائجها تساعدنا في الدراسة.

ثانيًا- فقرات الاستبيان:

وهي الأسئلة الخاصة بالدراسة فيتم تقسيمها إلى أجزاء طبقًا لمضمون السؤال ثم إلى أبعاد، أو محاور، أو مجالات ذات مضمون موحد تخدم الأسئلة، ويفضل وضع سؤال مفتوح في آخر الاستبيان لمزيد من الاقتراحات أو الملاحظات.

أنواع الاستبيان

  • الاستبيان المغلق: تكون الإجابات فيه مقيدة، ويعد هذا الاستبيان من أفضل الأنواع، فهو يختصر الوقت، ولا يتطلب جهدًا كبيرًا من الباحث لإظهار النتيجة.
  • الاستبيان المفتوح: تكون الإجابة في هذا النوع من الاستبيان حرة، حيث يستطيع المشارك بأن يجيب بلغته وطريقته وأسلوبه الخاص.
  • الاستبيان المغلق المفتوح: وهو عبارة عن مزيج بين النوعين السابقين، إذ يحتوي على أسئلة إجاباتها محددة، وأخرى مفتوحة الإجابة.
  • الاستبيان المصور: وهو استبيان مخصص للأميين والأطفال، ويضع الباحث الأسئلة فيه على شكل صور وأشكال عوضًا عن الكتابة.

 







تعليقات


أكاديـمـيـا جلـــــوب

طريقك لمستقبل أكاديمى واعد


معلومات الاتصال

تواصل مع اكاديميا جلوب من خلال مواقع التواصل الاجتماعى او ارسل لنا بريد الالكترونى لتستقبل كل جديد


طرق الدفع



تابعنا على تويتر



جميع الحقوق محفوظة لأكاديميا جلوب 2020

صمم بواسطة True.Sys