Facebook
WhatsApp
Twitter
Instagram
LinkedIn
YouTube
Telegram
    +201005699966 -   +966535561107

أكاديـمـيـا جلـــــوب


المدونة





03/06/2021

كيف تضع تصور مقترح؟
/مقالات علمية

مرتكزات التصور المقترح:

يمكن التعبير عن مفهوم الفرضية بمفهوم أبسط ، أي الدافع ، والمقدمة هي المحدد الذي يحفز الباحثين على القيام بعملهم.

عندما نتحدث عن نقطة البداية للمفهوم المقترح لأطروحة الماجستير أو الدكتوراه ، فإننا نتحدث عن الدافع والأهمية التي تنعكس في عملية كتابة المفهوم المقترح لأطروحة الماجستير أو الدكتوراه.

يحتوي المفهوم المقترح لأطروحة الماجستير أو الدكتوراه على العديد من الفرضيات. قبل أن نبدأ في كتابة أهم هذه المباني ، يجب أن تعلم أن فرضية المفهوم المقترح لأطروحة الماجستير أو الدكتوراه تعتمد على المحتوى الذي سيتم تنفيذه و يرغب الباحثون في التنفيذ وهذا يعني أنه لا توجد فرضية عامة لعملية كتابة المفاهيم المقترحة يمكن تلخيصها حيث أن كل محتوى وأفكار المفاهيم المقترحة في رسالة الماجستير أو رسالة الدكتوراه لعناوين مختلفة.

كيف تستخرج مقدمة المفهوم المقترح لأطروحة الماجستير أو الدكتوراه؟

تتم عملية استخراج نقطة البداية للمفهوم المقترح لأطروحة الماجستير أو الدكتوراه وفقًا للإجراء الفكري ، ويجب أن تأخذ ذلك في الاعتبار حتى تكون عملية الاستخراج والكتابة نقطة البداية للمفهوم المقترح للأطروحة. رسالة الماجستير أو الدكتوراه صحيحة ، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. اطّلع أولاً على أفكار وموضوعات رسالة الماجستير أو الدكتوراه ، وتعرّف على أهمية هذه الفكرة وأثرها على المعرفة والمجتمع.
  2. نقطة البداية لاقتراح مفهوم أطروحة الماجستير أو الدكتوراه هي كتابة أهمية الفكرة أولاً ، ثم كتابة الدافع لاختيار هذه الفكرة.
  3. يمكن أن تتم عملية كتابة مبادئ المفهوم المقترح لأطروحة الماجستير أو الدكتوراه عن طريق كتابة الفرضيات بطريقة سلبية أو مبررة.

متطلبات تنفيذ التصور المقترح:

يخضع التصور المقترح لأطروحة الماجستير أو الدكتوراه للعديد من متطلبات التنفيذ. اللجنة الإشرافية هي المسؤولة عن تقديم المفهوم المقترح للطلب ، وفهم مدى قدرة الباحث على تنفيذ المحتوى الموصوف في المفهوم المقترح.أطروحة ماجستير أو دكتوراه. كما يلي:

  1. القدرة الفكرية للباحثين على تنفيذ المحتوى الموصوف في المحتوى الذي تقترحه أطروحة الماجستير أو الدكتوراه أمر لا مفر منه ، وتكمن هذه القدرة الفكرية في فهم الباحث من قبل اللجنة الإشرافية ، ومن ثم يكتب الباحث محتوى المفهوم المقترح. لأن المحتوى يعكس مهارات الباحث وقدرته على إجراء البحوث بشكل فعال.
  2. تعتبر الميزانية المالية من أهم المعايير التي يجب تنفيذها في عملية تجميع البرنامج المقترح لأطروحة الماجستير أو الدكتوراه المبني عليها، حيث أن هذه الميزانية إذا كانت أقل من المتطلبات المالية للطباعة والنقل والمواصلات . التكاليف الأخرى لإعداد أطروحة الماجستير أو الدكتوراه، مما يعني أن الباحثين لن يتمكنوا من تنفيذ عملية كتابة محتوى الاقتراح المكتمل، لذلك سيتم رفض المفهوم المقترح.
  3. تعتبر عملية إقناع اللجنة الإشرافية بأهمية فكرة أطروحة الماجستير أو الدكتوراه أحد المتطلبات الأساسية لمحتوى المفهوم.
  4. هناك حاجة إلى مواد ومصادر مرجعية لتنفيذ الرؤية المقترحة. في بعض الأحيان يكون من الصعب الحصول على المواد المرجعية الصحيحة والمصادر لتمكين الباحثين من إكمال عملية كتابة المفاهيم المقترحة بشكل فعال.

اقتراحات لكتابة تصور مقترح جيد لأطروحة ماجستير أو دكتوراه:

نقدم لك بعض الاقتراحات لعملية الكتابة الصحيحة لمحتوى التصور المقترح وهذه الاقتراحات هي:

  1. عند كتابة المفهوم المقترح، فكر أولاً في الفكرة، ثم أرسلها إلى الميزانية والمصادر والمراجع. هذا لضمان تلبية أهم متطلبات الرؤية المقترحة.
  2. لا تدع عملية تصور كتابة التوصيات تبدو وكأنها مجرد معلومات تمرير. بدلاً من ذلك، اكتب بأسلوب تفاعلي يعتقد القارئ أنك تحلها.
  3. يجب أولاً الموافقة على عملية الإعداد للمفهوم المقترح شفهياً من قبل مجلس الإشراف.
  4. لفهم طبيعة المحتوى الذي تريد نقله من منظور الأفكار، يجب أن تركز عملية كتابة محتوى المفهوم المقترح على جوانب محددة.
  5. استخدم صياغة بسيطة عند كتابة الاقتراح.
  6. وفقًا لطريقة التفسير والتحليل المختصر، كلما زادت عملية كتابة المفهوم المقترح، زاد المحتوى.

 

 







تعليقات


أكاديـمـيـا جلـــــوب

طريقك لمستقبل أكاديمى واعد


معلومات الاتصال

تواصل مع اكاديميا جلوب من خلال مواقع التواصل الاجتماعى او ارسل لنا بريد الالكترونى لتستقبل كل جديد


طرق الدفع



تابعنا على تويتر



جميع الحقوق محفوظة لأكاديميا جلوب 2020

صمم بواسطة True.Sys