Facebook
WhatsApp
Twitter
Instagram
LinkedIn
YouTube
Telegram
    +201005699966 -   +966535561107

أكاديـمـيـا جلـــــوب


المدونة





15/06/2021

كيف تكتب مقدمة بحث أو مقالة علمية؟
/مقالات علمية

كيف تكتب مقدمة بحث أو مقالة علمية؟

يتبع المقدمة الملخص والكلمات الرئيسية مباشرة. يمثل حوالي 10 ٪ من المقال بأكمله. من الأفضل أن تكتب مثلثًا مقلوبًا، مما يعني أننا ننتقل من عام إلى ملموس، لذلك نضع سطرين في المنطقة العامة للمقالة، ثم ننتقل إلى محور المقال. ما هي وظيفة جزء المقدمة؟ قدم سؤال البحث وكيف وصلت إليه؟ ببساطة يجب أن تجيب المقدمة على السؤال "لماذا؟" لماذا اخترت هذا الموضوع للبحث؟ لماذا تعتقد أنه مهم؟ يمكنك أيضًا التفكير في المقدمة كجزء، للإشارة إلى الفجوات المعرفية التي ستملأها بقية هذه المقالة. العمل الآخر الذي يجب القيام به في المقدمة هو توفير بعض المعلومات الأساسية وتعيين السياق. يمكنك القيام بذلك عن طريق وصف سؤال البحث أو السؤال الذي طرحه البحث. ضع في اعتبارك أن الأوراق البحثية عادةً ما يكون لها فصل منفصل بعنوان "ملخص الأدب النظري السابق"، لكن الأوراق البحثية لا تحتوي على مثل هذا الفصل؛ بدلاً من ذلك، تتضمن المقدمة مراجعة موجزة للأدبيات، تحدد مكان أسلافك. الآن بعد أن أعطيت الخلفية وقمت بتعيين السياق ، يجب أن يحدد الجزء الأخير من المقدمة أهداف التجربة أو تحليل البحث الموصوف في الورقة.

يمثل هذا الجزء حوالي 10٪ من إجمالي عدد الكلمات لورقة بحث نموذجية، أو في ورقة مكونة من 4000 كلمة، يتم توزيع حوالي 400 كلمة في ثلاث فقرات.

لكتابة المقدمة، لدينا أربع خطوات:

1. قدم معلومات أساسية وحدد السياق. يعد الجزء الأول من المقدمة القارئ لمزيد من المعلومات التفصيلية والمحددة التي سيتم تقديمها لاحقًا. عادة ما تكون الجملتان الأوليان واسعتان للغاية. وهنا بعض الأمثلة:

لذلك، يمكنك بدء بحث حول المادة العضوية في التربة: "يرتبط الإنتاج المستدام للمحاصيل بالخصائص الفيزيائية والبيولوجية للتربة ، وتتأثر الخصائص الفيزيائية والبيولوجية للتربة بشكل كبير بالمواد العضوية للتربة". مقال يناقش دور البكتيريا في علاج السرطان يمكن أن تبدأ الورقة حول الآثار المفيدة المحتملة في المقالة على النحو التالي: "لقد تم التعرف على دور البكتيريا كعوامل مضادة للسرطان منذ ما يقرب من مائة عام." وفي الوقت نفسه ، لا يمكن أن تكون المقدمة كذلك واسع: لاحظ أنه في المثال أعلاه، المقدمة ليست من الزراعة أو السرطان يبدأ ، ولكن من المادة العضوية في التربة وعمل البكتيريا.

2. قم بتقديم الموضوع المحدد الذي تبحث عنه واشرح سبب أهميته

كما يتضح من الأمثلة المذكورة أعلاه ، يميل المؤلفون إلى اقتراح مواضيع بحثهم. الآن في الجزء التالي ، يمكنك تقديم بعض الأفكار لإظهار أهمية الموضوع أو خطورة المشكلة. وهنا بعض الأمثلة:

يمكن لمقال عن استخدام التدابير الوقائية لمكافحة الملاريا أن يشير إلى عدد الأشخاص المصابين ، أو وقت العمل الضائع ، أو تكلفة علاج المرض.

* يمكن أن تشير الورقة الخاصة بتطوير المحاصيل التي تتطلب القليل من المياه إلى حالات الجفاف الشديد المتكررة أو انخفاض غلة المحاصيل بسبب الجفاف.

3. اذكر المحاولات السابقة لحل أسئلة البحث أو الإجابة عليها.

كما ذكرنا سابقًا ، لن تظهر مراجعة الأدبيات الرسمية في قسم المقدمة في ورقة بحثية ؛ ومع ذلك ، من المناسب الإشارة إلى أي بحث سابق ذي صلة وشرح كيف يختلف بحثك عن هذه المحاولات. قد تكون الاختلافات بسيطة: قد يكررون نفس المجموعة من التجارب مع كائنات مختلفة ، أو قد تكون معقدة ، أو قد تتضمن أدوات تحليل أكثر تعقيدًا أو تقدمًا ، أو تستخدم عينات أكبر وأكثر تنوعًا للبحث ، أو تكون ذات أهمية في بيئة جغرافية مختلفة.

4. أكتب الأهداف المحددة لبحثك في نهاية المقدمة:

يجب ان تشرح الفقرات السابقة شرح لأهداف بحثك, هناك طرق متعددة لبناء الأهداف ومن أشهرها استخدام الأسئلة والفرضيات، والمفاهيم, قد تختلف بناء المقدمة منة مجلة لأخري, لذا يجب عليك الأطلاع علي آخر أبحاث منشورة للمجلة التي تريد إرسال البحث أو المقال إليها.

 







تعليقات


أكاديـمـيـا جلـــــوب

طريقك لمستقبل أكاديمى واعد


معلومات الاتصال

تواصل مع اكاديميا جلوب من خلال مواقع التواصل الاجتماعى او ارسل لنا بريد الالكترونى لتستقبل كل جديد


طرق الدفع



تابعنا على تويتر



جميع الحقوق محفوظة لأكاديميا جلوب 2020

صمم بواسطة True.Sys