Facebook
WhatsApp
Twitter
Instagram
LinkedIn
YouTube
Telegram
    +201005699966 -   +966535561107

أكاديـمـيـا جلـــــوب


المدونة





17/06/2021

المعايير الفنية لتقييم البحث العلمي
/مقالات علمية

هناك مجموعة من المعايير الفنية التي تحدد مدي جودة  البحث العلمي, والتي تمكننا من الحكم عليه, وهي كالآتي:

عنوان البحث العلمي: يجب على الباحثين استخدام عنوان جذاب ولافت للنظر وقصير وسهل التذكر لتشجيع القراء على قراءة البحث بعناية.

مشكلة البحث: يجب على الباحث استخدام لغة سهلة الفهم عند مناقشة أسئلة بحثه ، كما يجب أن يأخذ في الاعتبار حساسية السؤال للبحث والتحقيق.

تقديم أبحاث سابقة دقيقة وشاملة: يجب على الباحثين مراجعة الأبحاث السابقة التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بأبحاثهم الخاصة ، والإشارة إلى النقاط التي يتقاطع فيها بحثه مع وجهات نظر البحث السابقة ، والإشارة إلى الاختلافات.

صياغة فرضيات البحث: على الباحث أن يصوغ فرضيات بحثه ، ويقللها ، ويتحقق من صحتها من خلال الاختبارات ، والتأكد من مطابقتها للحقائق التي يعتمد عليها في البحث ، وجهل الباحث بفرضيات البحث. قد تؤدي صياغة الفرضيات إلى عدم قبول البحث

اختيار مناهج وأدوات البحث المناسبة: يجب أن يكون لدى الباحث القدرة على اختيار الأساليب والأدوات التي تناسب بحثه المستمر ، ويكتسب الباحث هذه الخبرة ومن خلال فهمه العميق لأساليب وأدوات البحث العلمي يختار البحث الخاطئ. قد تتسبب الطريقة في عدم وضوح سؤال البحث بشكل كافٍ.

التحليل الإحصائي ونتائجه: يجب على الباحثين استخدام طرق التحليل الإحصائي في أبحاثهم للإجابة عن الأسئلة والفرضيات المتعلقة بالبحث من خلال هذه الطريقة ، واستخدام الجداول والرسوم البيانية لتوضيح الإجابات.

ملخص البحث: يعد ملخص البحث من أهم أجزاء البحث العلمي ، ويمكن للقراء التعرف على البحث ومعرفة محتواه دون الحاجة لقراءة النص كاملاً ، لذلك يجب أن يكون ملخص البحث واضحاً ، ومن خلاله يناقش أهداف البحث ومنهجيته والأدوات المستخدمة في البحث ونتائج البحث.

الكتابة الجيدة: يجب على الباحث أن يستخدم المنهج العلمي في عرض بحثه بشكل جميل ، وترتيب أجزاء البحث بالترتيب ، مع الحرص على تجنب الأخطاء اللغوية والإملائية.

مراجع البحث: يجب على الباحث ذكر جميع المصادر والمراجع المستخدمة في البحث ، ويجب ترتيبها وتسجيلها بأسلوب أكاديمي.







تعليقات


أكاديـمـيـا جلـــــوب

طريقك لمستقبل أكاديمى واعد


معلومات الاتصال

تواصل مع اكاديميا جلوب من خلال مواقع التواصل الاجتماعى او ارسل لنا بريد الالكترونى لتستقبل كل جديد


طرق الدفع



تابعنا على تويتر



جميع الحقوق محفوظة لأكاديميا جلوب 2020

صمم بواسطة True.Sys